©؛°¨¨°؛© منتديات عيون السودان ©؛°¨¨°؛©
اهلا وسهلا بكم في©️؛°¨¨°؛©️ منتديات عيون السودان ©️؛°¨¨°؛©️ شاكرين لكن حسن مشاركتكم معنا ونرجو ان ينال حسن رضاكم واعجابكم

... الادارة ...
©؛°¨¨°؛© منتديات عيون السودان ©؛°¨¨°؛©
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدينة ود مدني

اذهب الى الأسفل

مدينة ود مدني Empty مدينة ود مدني

مُساهمة من طرف أبو عبدو في الخميس مايو 13, 2010 3:36 am

مدينة ود مدني

ود مدني مدينة سودانية بمديرية الجزيرة، تقع على ضفة نهر النيل الازرق المنحدرة مياهه اصلا من الهضبة الاثيوبية (بحيره تانا).

جغرافيا :
في الوقت الحاضر تبلغ مساحة ودمدنى 65 كيلو مترات مربعاً ويبلغ عدد سكانها 106 الف نسمة. وتضم عددا من المؤسسات الهامة كرئاسة وزارة الري ورئاسة هئية البحوث الزراعية ورئاسة مشروع الجزيرة وجامعة الجزيرة. كما أنها تضم صناعات متنوعة من أهمها صناعة الغزل والنسيج وصناعة الجلود والصناعات الغذايئة والكيميائية المختلفة وتمتاز المدينة بأنها نقطة الالتقاء الرئيسية لشبكة الطرق التي تربط مناطق السودان المختلفة بالخرطوم وميناء بورتسودان

تاريخ :
كانت بداية نشاة مدينة ودمدنى في عام 1489 م عندما حل الفقيه محمد الأمين ابن الفقيه مدني الذي يتصل نسبه بعقيل ابن أبى طالب ابن عبد المطلب الهاشمي بموقع المدينة حيث قام بالمكان الذي توجد فيه قبته الآن خلوه لتعليم القران والفقه . وبدأت منذ ذلك التاريخ تتكون الأحياء السكنية حيث قام أول ما قام حي المدنين الذي كان يسكنه الدارسون والمريدون للفقيه محمد الأمين. وقامت خلال تلك الحقبة من الزمن صناعة المراكب الشراعية في إطار المركز التجاري الذي اتسمت به المدينة إلى جانب الصناعات المحلية كدباغة الجلود والأحذية والعناقريب.

عندما غزا إسماعيل بن محمد على باشا السودان اتخذ من مدينة ودمدنى قاعدة بقواته التي أرسلها لغزو سنار و فازقلي وانتهت أهمية المدينة كقاعدة عسكرية لجيوش الأتراك بمقتل إسماعيل باشا . وعند بداية الحكم الثنائي اتخذت مدينة الكاملين كعاصمة لمديرية النيل الأزرق. إلا إنه وبحلول عام 1902 م حولت العاصمة الى ودمدنى. وخلال العشرين عاما الأوائل من عام 1900 م أقيمت محطة للسكة الحديد والمستشفى الذي كان وحده عسكرية تابعه للقوات البريطانية ومباني رئاسة المديرية والمحاكم والبوستة والجامع الكبير على امتداد شارع النيل كما بدا أول تخطيط إسكاني بالحي السوداني وحي القسم الأول. وشهدت مدينة ودمدنى منذ ذلك التاريخ نشاطا تجاريا كبيرا وحلت بالمدينة أعداد كبيرة من التجار والحرفيين.

في عام 1929 م ضعفت أهمية مدينة ودمدني كمركز تجارى كان يستقبل يوميا عشرات القوافل المحملة بحاصلات السودان لتتوجه إلي كسلا وكان ذلك بسبب اكتمال الخط الحديدي إلي شرق السودان حتى مدينة كسلا. واستعادت ودمدنى أهميتها الاقتصادية مره أخرى بقيام مشروع الجزيرة في عام 1925 م وتوسعت حركت الأداء الحكومي بها نسبة للتطور الاجتماعي والإنمائي الذي شمل مديرية النيل الأزرق بحجمها السابق إلي أن جاء عام 1973 م حيث بقيت المدينة عاصمة لمديرية الجزيرة بعد تقسيم المديريات.


منقول
أبو عبدو
أبو عبدو
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مدينة ود مدني Empty رد: مدينة ود مدني

مُساهمة من طرف admin في الجمعة مايو 14, 2010 11:43 am

مشكوووووووور على الموضوع الجميييل ده

تقبل ودي ومروري
admin
admin
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

https://3yoon-alsudan.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى